من حقوق اليتيم في الإسلام               دواء الذنوب - الحلقة الثالثة                دواء الذنوب - الحلقة الثانية               (الحديث الثامن) النميمة               دواء الذنوب - الحلقة الأولى               التوبــــة               (الحديث السابع) الزنا               (الحديث السادس) الكذب .. حرمته .. أثاره .. أنواعه               (الحديث الخامس) الغيبة               ظواهر سلبية               
بحوث ومقالات
بحوث ومقالات قرآنية   بحوث ومقالات عقائدية   
بحوث ومقالات فقهية   بحوث ومقالات تاريخية  
بحوث ومقالات أصولية   بحوث ومقالات اجتماعية  
بحوث ومقالات عامة   بحومث ومقالات أخلاقية  
 
من حقوق اليتيم في الإسلام
شبكة الحقيقة - 2015/04/26 - [المشاهدات : 288] - [التعقيبات : 0]
 اليتيم هو كل من مات أبوه من بني البشر قبل بلوغه .. ولقد اهتمت الشريعة الإسلامية كتاباً وسنةً بأمور الأيتام، فقد نزلت في بيان حقوقهم وتنظيم شؤونهم أكثر من عشرين آية، يضاف إليها الكثير من الأحاديث في السنة الشريفة.
 
دواء الذنوب - الحلقة الثالثة
شبكة الحقيقة - 2014/06/21 - [المشاهدات : 194] - [التعقيبات : 0]
إنّ الاستغفار والتوبة اللذان يدعو اللهُ سبحانه وتعالى إليهما في العديد من آيات كتابه المجيد، وتدعو لهما الروايات الشريفة المأثورة عن النبي "صلى الله عليه وآله" والأئمة الطاهرين "عليهم السلام"، واللذان لهما الثمار والآثار والفوائد التي أشرنا إلى بعضها، هما الاستغفار والتوبة الناتجان من ندم العبد الشديد على حياته الماضية التي قضاها في أجواء الانحراف والطاعة للشيطان والشهوات بعيداً عن طاعة الله سبحانه وتعالى، واللذان يرافقهما العزم بإرادة قوية وتصميم أكيد على عدم الرّجوع إلى ما كان عليه من انحرافات سابقة، (1)  فإذا كان استغفاره وتوبته واجدان لهذين الأمرين كان استغفاره استغفاراً حقيقيّاً صحيحاً وكانت توبته توبة نصوحا.
 
دواء الذنوب - الحلقة الثانية
شبكة الحقيقة - 2013/08/17 - [المشاهدات : 291] - [التعقيبات : 0]
إن أعظم ثمرة للاستغفار والتوبة هي أن الله سبحانه وتعالى يعود على عبده بالصفح والتجاوز عنه والستر عليه، فبعد أن كان هذا العبد متعرضاً لسخط الله ومستحقاً لعقابه وعذابه بسبب ما اقترفته يده من ذنوب، فإنه بتركه لها وندمه على فعله لها فإن الله عزّ وجل يعفو عنه، ويتجاوز عن سيئاته، ويستر عليه أيضاً، والستر هو ثمرة أخرى من ثمار الاستغفار والتوبة، فإن المذنب إذا لم يتب من ذنوبه، ومات وهو مصر عليها، فإن الله يفضحه يوم القيامة على الرغم من أنّ الله يحب الستر على عباده إلاّ أنّ فظاعة الذنب والاستمرار عليه أوجب فضحه على رؤوس الأشهاد
 
دواء الذنوب - الحلقة الأولى
شبكة الحقيقة - 2013/07/30 - [المشاهدات : 86] - [التعقيبات : 0]
إنّ الذنوب لها آثار سلبية كبيرة وخطيرة جداً على الفرد والمجتمع والأمّة والإنسانية بشكل عام، وهذه حقيقة أشار إليها كتاب الله المجيد والسنة الشريفة، فما يواجهه الأفراد والمجتمعات والأمّة والإنسانية من مشاكل ومصاعب وأزمات جلّها لها علاقةٌ كبيرةٌ بما يمُارسه النّاس من جرائم وما يقترفونه من معاصي، ويرتكبونه من مخالفات شرعية
 
تأملات في حديث المدينة والباب
شبكة الحقيقة - 2012/11/03 - [المشاهدات : 118] - [التعقيبات : 1]
قال النبي صلى الله عليه وآله: ( أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد المدينة فليأت الباب). هذا الحديث الشريف من جملة الأحاديث النبوية الكثيرة الصادرة في حق الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، ويستفاد منه عدة أمور:
 
أثر الذنوب على النفس
شبكة الحقيقة - 2012/10/21 - [المشاهدات : 117] - [التعقيبات : 0]
قال تعالى: ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون) (المطففين: 14). والمراد بالقلب في هذه الآية الكريمة هو النفس الإنسانية التي تمثل الجانب المعنوي من الإنسان، وليس العضو الموجود في القفص الصدري والذي يضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم .. وتشير الآية الكريمة إلى الأثر الخطير جدّاً الذي تخلفه الذنوب على النفس ، حيث أنّها تصيبها بالظلمة والتكدر وعدم الصفاء..
 
الشباب والرجوع إلى الدين
شبكة الحقيقة - 2012/10/14 - [المشاهدات : 60] - [التعقيبات : 0]
للثقافة المادية المعاصرة تأثيراتها المختلفة على الجيل الجديد، وإذا كان هناك من الشباب من يستطيع مقاومة إغراءات الثقافة المادية المنحرفة، فإن قسماً من الشباب يتأثرون بتلك الثقافة في بعدها السلبي، وينساقون مع ما تطرحه من أفكار ورؤى، وسلوكيات وأنماط حياة، والأخطر هو أن يدمن بعض الشباب على الفساد والانحراف بمختلف صوره، وهو الأمر الذي يؤدي إلى سلوك طريق الشر والفساد.
 
من وجوه الاستدلال بحديث الغدير على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام
شبكة الحقيقة - 2012/03/11 - [المشاهدات : 83] - [التعقيبات : 0]
من وجوه الاستدلال بحديث الغدير على إمامة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام وأنّه الولي على الأمة والقائم مقام رسول الله صلى الله عليه وآله عيها بعد وفاته والمدير والمدبر لأمورها وشؤونها الدينية والدنيوية هو الاستدلال بخصوص عبارة : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) دون الالتفات إلى مسألة أخذ النبي صلى الله عليه وآله الإقرار من الحضور على كونه أولى بهم من أنفسهم بقوله : ( ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) أو بما يؤدي معنى هذه العبارة مما ورد في بعض نصوص حديث الغدير..
 
مشروعية شد الرحال لزيارة القبور
شبكة الحقيقة - 2012/03/05 - [المشاهدات : 100] - [التعقيبات : 0]
يهتم الشيعة الإمامية الإثنا عشرية بزيارة القبور والصلاة والدعاء عندها، خصوصاً قبر النبي الأكرم «صلى الله عليه وآله»، وقبور الأئمة الطاهرين من أهل بيته «عليهم السلام»، باعتبار أنّ ذلك من تمام الوفاء بعهودهم عليهم الصلاة السلام، وموجب لشفاعتهم لزائرهم، ففي الخبر الصحيح الذي رواه الشيخ ابن بابويه الصدوق «رحمه الله» في كتابه «علل الشرائع» بسنده عن الحسن بن علي الوشاء أنّه قال: ( سمعت أبا الحسن الرضا «عليه السلام» يقول: «إن لكل إمام عهداً في عتق أوليائه وشيعته، وإنّ من تمام الوفاء بالعهد وحسن الأداء زيارة قبورهم، فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديق بما رغبوا فيه كانوا أئمتهم شفعاءهم يوم القيامة»)
 
مناقشة أدلة أهل السنة القرآنية على عدالة الصحابة
شبكة الحقيقة - 2010/01/17 - [المشاهدات : 335] - [التعقيبات : 0]
 
الصفحة : 1 - 2