من حقوق اليتيم في الإسلام               دواء الذنوب - الحلقة الثالثة                دواء الذنوب - الحلقة الثانية               (الحديث الثامن) النميمة               دواء الذنوب - الحلقة الأولى               التوبــــة               (الحديث السابع) الزنا               (الحديث السادس) الكذب .. حرمته .. أثاره .. أنواعه               (الحديث الخامس) الغيبة               ظواهر سلبية               
في رحاب أهل البيت
 
علي أول الأمة إسلاما
شبكة الحقيقة - 2012/03/13 - [المشاهدات : 140] - [التعقيبات : 0]
كثيراً ما نسمع من أفواه علماء أهل السنة أو نقرأ من خلال كتاباتهم أن الإمام أمير المؤمنين علياً عليه السلام أسلم وهو صبي لم يبلغ الحلم، وهو أول من أسلم من الصبيان،وأن أبا بكر أول من أسلم من الرجال.. ولكن هل هذه هي الحقيقة المطابقة للواقع؟! إنّ لدينا مجموعة من الأدلة توصلنا إلى حقيقة أخرى وهي: أن الإمام عليا عليه السلام يوم أن أسلم أو لنقل يوم أن أشهرإسلامه كان في سن البلوغ أو تعداه، أي أنه في سن التكليف ..وبالتالي تكون الدعوى الزاعمة أن أبا بكر أول من أسلم من الرجال دعوى باطلة .. وأن علياً أسلم وهو صبي كذلك ..فما هي هذه الأدلة؟
 
النبي صلى الله عليه وآله يخص عليّاً عليه السلام بكتابين فيهما أسماء من يدخل الجنة ومن يدخل النار
شبكة الحقيقة - 2012/02/24 - [المشاهدات : 88] - [التعقيبات : 0]
لقد خصّ رسول الله صلى الله عليه وآله أمير المؤمنين علياً بن أبي طالب عليه السلام بعلوم كثيرة لم يخص بها أحداً من أمّته، ومن جملة ما خصّه به كتابين يتضمن أحدهما أسماء أهل الجنة والآخر أسماء أهل النار، أمّا أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله كان يمتلك هذا الكتاب فهو مما اتفق على روايته الفريقان سنّة وشيعة، أمّا من جهة أهل السنة فقد أخرج الترمذي في جامعه الصحيح المعروف بسنن الترمذي رواية رواها بسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاصي قال: ( خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال أتدرون ما هذان الكتابان؟ فقلنا: لا يا رسول الله إلاّ أن تخبرنا. فقال للذي في يده اليمنى هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا ثم قال للذي في شماله هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحابه ففيم العمل يا رسول الله إن كان أمر قد فرغ منه فقال سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه فنبذهما ثم قال فرغ ربكم من العباد فريق في الجنة وفريق في السعير ) قال الترمذي : ( وهذا حديث حسن غريب صحيح) ( سنن الترمذي 4/449 رواية رقم: 2141 ) ورواه أحمد بن حنبل في مسنده 6/132 رواية رقم: 6563 وقال الشيخ أحمد محمد شاكر : ( إسناده صحيح) ، وصححه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في كتابه صحيح الجامع الصغير وزياداته 1/79 رواية رقم : 88، ورواه غير هؤلاء من علماء ومحدثي أهل السنة ..
 
في رحاب سيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السلام
شبكة الحقيقة - 2010/04/28 - [المشاهدات : 160] - [التعقيبات : 1]
هي فاطمة بنت محمد بن عبد الله نبي الإسلام صلى الله عليه وآله ، وأمها خديجة بنت خويلد أم المؤمنين، واختلف في تاريخ ولادتها، والمشهور عند الشيعة أنها ولدت في السنة الخامسة للبعثة النبوية المباركة في العشرين من جمادى الآخرة، في مكة المكرمة، لها العديد من الكنى منها: أم أبيها، أم الحسنين، أم السبطين، أم الأئمة، أم الريحانتين، ولقبت بالكثير من الألقاب، منها: الزهراء، البتول، الصديقة، الطاهرة، المباركة، الزكية، الراضية، المرضية، المحدثة وغيرها، أقامت مع أبيها بمكة ثماني سنين، ثم هاجرت إلى المدينة على أثر هجرة أبيها، وتزوّجها عليّ عليه السلام في المدينة، ولقد صحّ الخبر عندنا أن نطفتها تكونت من ثمار الجنة ففي الرواية الصحيحة التي رواها الشيخ الصدوق عليه الرحمة في كتابه التوحيد عن الإمام الرضا عليه السلام والرواية طويلة قال في آخرها (... وقال النبي صلى الله عليه وآله : «لما عرج بي إلى السماء أخذ بيدي جبرئيل فأدخلني الجنة فناولني من رطبها فأكلته فتحول ذلك نطفة في صلبي، فلما اهبطت إلى الارض واقعت خديجة فحملت بفاطمة عليها السلام ، ففاطمة حوارء إنسية، وكلما اشتقت إلى رائحة الجنة شممت رائحة ابنتي فاطمة عليها السلام ») .  
 
الإمام الحسين (ع) سيرة وموقف
شبكة الحقيقة - 2010/01/12 - [المشاهدات : 158] - [التعقيبات : 0]
والإمام الحسين عليه السلام هو أحد أفراد أهل البيت الذين أشاد القرآن الكريم بطهارتهم ومكانتهم وقربهم من الله عزّ وجل وسعيهم المبارك والحثيث لنيل رضوانه والتقرب إليه، فقد أنزل الله عز وجل في ذلك العديد من الآيات القرآنية منها قوله تعالى: ? إنما يريد الله ليذهب عنكم الرّجس أهل البيت ويطهركم تطهير ?
 
حديث [ علي مع الحق والحق مع علي ] في مصادر أهل السنة
شبكة الحقيقة - 2010/01/11 - [المشاهدات : 1570] - [التعقيبات : 4]
أخرج أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي في مسنده قال : ( حدثنا محمد بن عباد المكي ، حدثنا أبو سعيد ، عن صدقة بن الربيع عن عمارة بن غزية ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، عن أبيه قال : كنا عند بيت النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – في نفر من المهاجرين والأنصار فخرج علينا فقال: ألا أخبركم بخياركم ؟ قالوا : بلى . قال : خياركم الموفون المطيبون إن الله يحب الخفي التقي ، قال : ومرّ علي بن أبي طالب ، فقال : الحق مع ذا ، الحق مع ذا )