من حقوق اليتيم في الإسلام               دواء الذنوب - الحلقة الثالثة                دواء الذنوب - الحلقة الثانية               (الحديث الثامن) النميمة               دواء الذنوب - الحلقة الأولى               التوبــــة               (الحديث السابع) الزنا               (الحديث السادس) الكذب .. حرمته .. أثاره .. أنواعه               (الحديث الخامس) الغيبة               ظواهر سلبية               
متفرقات
 
 
بسند صحيح عند أهل السنة الإمام الباقر عليه السلام يثبت وجود كتاب للإمام علي عليه السلام
شبكة الحقيقة - 2012/03/09 - [عدد القراء : 27]
 

أخرج عبد الرّزاق الصنعاني في مصنّفه 4/532 فقال : ( عن ابن عيينة عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: في كتاب علي عليه السلام : الجراد والحيتان ذكي )

تدل هذه الرواية على أمور :
1- أن الإمام عليّاً عليه السلام أول من ألّف في الإسلام حيث لا توجد رواية أخرى صحيحة تفيد أن هناك أحدا من الصحابة ألف كتاباً .
2- أن عليّاً عليه السلام سجل علوم الشريعة وغيره مما تلقاه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وانتقل ذلك إلى الأئمة الطاهرين من أهل البيت عليهم السلام من بعده .
3- أن هذه الرّواية مؤيدة للروايات القائلة بأن حديث الأئمة عليهم السلام هو حديث رسول الله صلى الله عليه وآله لأنّهم ورثوا حديثه من خلال هذا الكتاب الذي انتقل إليهم عليهم السلام .
4- إن هذا الكتاب يكشف لنا عن حقيقة انقطاع السند بين الأئمة عليهم السلام وجدهم رسول الله صلى الله عليه وآله أو أمير المؤمنين عليه السلام حيث أنهم ينقلون أقوالهما من خلال هذا الكتاب أو غيره من الكتب فهو بحكم الموصول ... نقول هذا بغض النظر عن كونهم عليهم السلام معصومين وقولهم بذاته حجة .

 
شارك بتعليقك حول هذا الموضوع
الاسم
التعليق
من
أحرف التأكيد Security Image
 
جميع التعليقات خاضعة للمراقبة ، تجنباً للمشاركات الهدامة !