من حقوق اليتيم في الإسلام               دواء الذنوب - الحلقة الثالثة                دواء الذنوب - الحلقة الثانية               (الحديث الثامن) النميمة               دواء الذنوب - الحلقة الأولى               التوبــــة               (الحديث السابع) الزنا               (الحديث السادس) الكذب .. حرمته .. أثاره .. أنواعه               (الحديث الخامس) الغيبة               ظواهر سلبية               
المصيدة
 
 
عثمان الخميس يضعيف حديثا صحيحا في فضائل الإمام علي
شبكة الحقيقة - 2010/01/05 - [عدد القراء : 178]
 
بسم الله الرّحمن الرّحيم
 
قال الشيخ عثمان الخميس في كتابه " كشف الجاني " صفحة 115 وهو يرد على الدكتور محمد التيجاني السماوي حول قول النبي صلى الله عليه وآله عن علي بن أبي طالب عليه السلام : (علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلاّ أنا أو علي) محاولاً تضعيفه :

(
قلت : هذا الحديث مداره على أبي إسحاق السبيعي وهو مدلس مشهور بكثر التدليس عن الضعفاء فإذا صرّح بالتحديث فحديثه صحيح بل في أعلى مراتب الصحيح ولكن الكلام فيما إذا لم يصرّح بالتحديث فإنه يتوقف في قبول حديثه ) .

أقول : لقد روى النسائي في السنن الكبرى ( 5/45 حديث رقم : 8147 ) هذا الحديث وفيه تصريح بالتحديث وسماع أبي إسحاق الحديث من حبشي بن جنادة ، ففيه قال : ( أخبرنا أحمد بن سليمان قال : أنا يحيى بن آدم ، قال : أنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق قال : حدثني حبشي بن جنادة السلولي قال : قال رسول الله (ص) : " علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلاّ أنا أو علي " ) ، ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه ( 6/366 حديث رقم : 32071 ) وفيه ما يفيد أيضاً سماع أبي إسحاق للحديث من حبشي قال ابن أبي شيبة : ( حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة ، قال ( شريك ) : قلت له : يا أبا إسحاق أين رأيته ؟ قال : وقف علينا في مجلسنا فقال : سمعت رسول الله (ص) يقول : " علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلاّ علي " ) .
فثبت أنّ أبا إسحاق السبيعي سمع الحديث مباشرة من حبشي بن جنادة وعليه يكون هذا الحديث في أعلى مراتب الصحة حسب ما أفاده الشيخ عثمان الخميس في كلامه المذكور .
 
شارك بتعليقك حول هذا الموضوع
الاسم
التعليق
من
أحرف التأكيد Security Image
 
جميع التعليقات خاضعة للمراقبة ، تجنباً للمشاركات الهدامة !